عاجلعالممنوعات

قلق من دخول مواد دوائية فى صناعة مخدر ” الشابو “

 

احمد عدلى

حالة من القلق يشعر بها المواطنون جراء ما انتشر مؤخراً بشأن استخدام مادة سودوافدرين في صناعة المواد المخدرة كالشابو والآيس، حيث تستخدم المادة في أدوية علاج البرد والاحتقان الشهيرة منها الكونجستال، ويتم إساءة استخدامها في تصنيع المواد المخدرة.

مادة سودوافدرين هي مادة تعمل على علاج احتقان الأنف والبرد، وتخفيف أعراض الالتهاب الفيروسي في الجهاز التنفسي العلوي، بحسب موقع “ويب طب”.

بانادول كولد اند فلو
أكتيفيد
فلودريكس
آلية جديدة للكشف عن الأدوية المغشوشة
كشفت هيئة الدواء المصرية في 2022 عن توفير آلية جديدة للكشف عن الأدوية المغشوشة والمهربة، والاطمئنان على مأمونية الدواء قبل تناوله وأنه مسجل بهيئة الدواء المصرية.

وأكدت هيئة الدواء المصرية أنه للتأكد من جودة وأمان وفاعلية الأدوية التي تتناولها، والحماية من الغش الدوائي، أو من الأدوية المهربة وغير المسجلة، تم إصدار خدمة إلكترونية جديدة يمكن من خلالها البحث عن الأدوية المسجلة بهيئة الدواء المصرية، والمصرح بتداولها داخل جمهورية مصر العربية، ويمكنك البحث عن أي صنف دوائي من خلال الموقع https://www.edaegypt.gov.eg/

وكانت هيئة الدواء المصرية حذرت المواطنين من الحد من المخاطر والأضرار الصحية التي قد تنجم عن استخدام الأدوية دون الرجوع لمقدمي الرعاية الصحية.

ونظرًا لاحتياج بعض المرضى للحصول على أكثر من دواء في وقت واحد؛ حذرت هيئة الدواء المصرية من المخاطر المترتبة على التداخلات الدوائية دون استشارة.

وشددت الهيئة على ضرورة إخبار مقدمي الرعاية الصحية من الأطباء والصيادلة بالأدوية التي يتم تناولها، لتجنب حدوث ما يُعرف بالتداخلات الدوائية، وأوضحت أن التداخلات الدوائية تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي: “التفاعل بين دواء وآخر، أو بين الدواء والغذاء، أو نتيجة تعارض الدواء مع الحالة الصحية للمريض وما يعانيه من أمراض أخرى تؤثر على فاعلية الدواء”.

أما عن عقوبات غش الدواء لما تمثله من خطورة على المواطنين فى ظل تأثيرها بشكل سلبى، فإن العقوبات الموجودة بالقانون رقم 48 لسنة 1941 بقمع التدليس وغش الأدوية كالآتي:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه كل من باع أدوية مغشوشة أو فاسدة أو انتهت صلاحيتها.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز أربعين ألف جنيه إذا كانت الأدوية المغشوشة أو الفاسدة أو التي انتهى تاريخ صلاحيتها أو كانت المواد التي تستعمل في غش الأدوية ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان.

يذكر أنه نشر قرار من قبل رئيس هيئة الدواء رقم 272 لسنة 2022 بشأن إضافة مجموعة مركبات نيتازين وايسوتونيتازين ومجموعاتها وأملاحها ونظائرها ومستحضراتها إلى القسم الثانى من الجدول رقم 1 الملحق بالقانون رقم 182 لسنه 1960 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، وذلك في مايو 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى