منوعات

بيت الطاعة ،،، تعرف على الإجراءات والقوانين

 

كتبت – مروة الشيخ 

الطاعة قانونا بموجب عقد الزواج، تكون بالاستقرار في منزل الزوجية، وعدم مغادرته إلا بإذن الزوج، ويترتب على ذلك التزام الزوجة بالمحافظة على هذا الحق، فإذا أخلت به تكون خارجة عن طاعة الزوج، وأعطى المشرع للزوج الحق في إقامة دعوى النشوز، حال تخلف الزوجة عن العودة لمسكن الزوجية وهجره، وذلك بعد تقديمه طلب طاعة ورفض الزوجة الامتثال للقرار.

و”البيان المصرى” يرصد خلال السطور التالية الإجابة على بعض الأسئلة المطروحة من رواد محاكم الأسرة، حول خط سير دعوي الطاعة وشروطها وما هي دعوي الاعتراض على إنذار الطاعة من قبل الزوجة:-

خط سير الدعوى
-إنذار الطاعة يتم علي يد محضر وتعلن به الزوجة في المكان المتواجدة فيه، والقانون يعطي الزوجة 30 يوم للرجوع لمنزل الزوجية أو الاعتراض.

-الزوج يقوم باستخراج شهادة من جدول المحكمة بأن زوجته لم تعترض علي إنذار الطاعة خلال الميعاد القانوني ويقدم طلب تسويه وبعد 15 يوم يقوم بإقامة دعوى إثبات نشوز وإسقاط نفقه زوجية.

– وتحتوي بيانات الإنذار على تفاصيل مسكن الزوجية وأنه خالي من سكن الغير وسكن الأهل، وبيانات الزوجة، وبيانات الزوج.

-حال إرتضاء الزوجة سكن الأهل من البداية في منزل الزوجية لا يحق الاعتراض علي هذا السبب إلا في حالة أنها اثبتت الضرر الواقع عليها منهم.

دعوى الاعتراض علي الانذار أما تأخد قبول أو رفض

دعوي الاعتراض على إنذار الطاعة من قبل الزوجة
-الاعتراض علي إنذار الطاعة يتم ذكر أسباب رفضها العيش برفقة زوجها، من عدم صلاحية منزل الزوجيه، أو أنه في مكان نائيا أو أنه بين جيران سيئين السمعة، أو أسباب ترجع إلى الزوج نفسه كأن يكون غير أمين عليها نفسا، يتعدى عليها بالضرب والسب أو غير أمين علي مالها، أو قام بتبديد منقولاتها .

-يتم احالة الدعوى للتحقيق يجب أن يكون شهود الزوجة والزوج شهود رؤية وليس شهود سماع، وحال حكم بالاعتداد بالاعتراض علي انذار الطاعة من حق الزوجة أن يقيم إنذار أخر.

– حال الحكم بعدم الاعتداد بدعوى الاعتراض علي إنذار الطاعة المقام من الزوجة يقيم الزوج دعوى النشوز ويسقط حق الزوجة في النفقة الزوجية .

-لا يسقط حق الزوجة في المؤخر ونفقة المتعة ونفقة صغار السن، وعند الحكم بالنشوز يوقف النفقة الزوجية بأثر رجعي من تاريخ الإنذار فيستطيع الزوج مطالبت الزوجه بالنفقه من هذا التاريخ ، ويحق للزوجة استئناف هذا الحكم

– اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة يتم استخدامه كدليل حال مطالبتها التطليق لاستحكام الشقاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى