اقتصاد وبورصة

مؤتمر “ديلي نيوز” يكرم العضو المنتدب لمصر للمقاصة على دوره الداعم في سوق المال

 

ماهر بدر 

 

كرم مؤتمر ديلي نيوز DNE Awards في نسخته الأولى السيد خالد راشد العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى على دوره الرائد في دعم قطاع سوق المال، والذي جاء هذا العام بعنوان “القيادة في أوقات الأزمات”، وعقد المؤتمر برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة ((ETPB.

وقد شارك السيد راشد في الجلسة الأولى للمؤتمر والتي جاءت بعنوان “وثيقة ملكية الدولة: عودة القطاع الخاص للريادة” وتحدث فيها عن أهمية القطاع الخاص في قيادة النمو في الاقتصاد الوطني، وأهمية برنامج الحكومة لطرح 32 شركة، وأكد على أن فرص الاستثمار في مصر مميزه.

 

في كلمته ، أوضح السيد خالد راشد كيف تدعم “مصر للمقاصة” سوق المال من خلال خدماتها المختلفة التي تقدمها، خاصة أن لديها السجلات المركزية لمعظم الشركات المساهمة في مصر. وأضاف راشد قائلا: “لا يتوقف الدور الذي نقوم به في الشركة على انجاز المهام الخاصة بسوق المال، وانما نقوم بدور هام جدا في المرحلة السابقة على الاكتتابات، وقد قامت مصر للمقاصة العام الماضي بصرف 649 مليار جنيه أرباح لمساهمي تلك الشركات. كما نجحت في تقليل مدة صرف الأرباح لامناء الحفظ من ثلاثة أيام إلي يوم واحد فقط “.

 

أوضح أن مصر للمقاصة قامت بتنفيذ برنامج خاص لعلاج الإزدواج الضريبي، للبنوك الدولية لمساعدة المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية على سرعة تنفيذ الرد الضريبي.

كما كشف السيد راشد عن اقتراب اطلاق المرحلة الأولى من التطبيق الالكتروني EgyClear خلال الشهور القليله المقبلة، والذي سوف يتم من خلاله تنفيذ معظم الخدمات التى تقدمها مصر للمقاصة على أن يتم في مرحلة لاحقة إمكانية توزيع الأرباح من خلال المحافظ الالكترونية للعملاء. 

 

أوضح أن مصر للمقاصة نجحت في تطوير الشركة من خلال استراتيجية طموحة تركزت على 3 محاور رئيسية تهدف إلى تحسين كفاءة التشغيل وإدارة المخاطر، وحماية وأمن المعلومات، ونسعى لإضافة بعض الأنشطة منها التصويت الالكتروني لأعضاء الجمعيات العمومية، كما أن الشركة تستعد للانتهاء من تطبيق الوعاء المجمع لتفعيل آلية short selling في القريب العاجل. 

 

تضمن المؤتمر حلقة نقاشية شارك فيها السيد كريم هلال الرئيس التنفيذي لشركة كونكورد، والسيد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى، والسيد خالد راشد العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة، ودكتور إبراهيم عبد الخالق رئيس المنطقة الاقتصادية بهيئة قناة السويس. كما تضمن المؤتمر كلمة رئيسية لمعالى الدكتورمحمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، والأستاذ رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية.

 

كما شارك كوكبة من الشخصيات الدولية في المؤتمر مثل السيدة إيلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، والسيد كريستيان برجر سفير وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، والسيد غاريث بايلي السفير البريطاني في مصر، والسيد هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى