عاجلفيديو البيان المصري

” بالفيديو ” : المدرسة القرٱنية منبر قرٱنى لتعليم علوم القرٱن بسوهاج

 

تقرير – محمد مهدى
تقدم البيان المصرى لقرائها هذا التقرير المميز لنلقى الضوء عن هذا المنبر القرٱنى الذى يُعد من أكبر وأهم المنابر القرٱنية فى مصر ، حيث تتفرد المدرسة القرٱنية الواقعة بقرية الطليحات بمركز جهينة بمحافظة سوهاج بتحفيظها القرٱن الكريم لطلابها وتعلمهم أيضاً فيها علوم القرٱن .

– يقول الحاج أنور محمود نبوى رئيس مجلس إدارة المدرسة القرٱنية بجهينة فى سوهاج وهو من أنشأها وهو القائم عليها : ” المدرسة القرآنية تغرس في نفوس طلابها والنشأ المبادئ والقيم الدينية و الاجتماعية والثقافية ، وأن القرآن الكريم جاء ليربي أمة ، وينشئ مجتمعاً ويقيم نظاماً ، فالتربية تحتاج إلى زمن وإلى تأثير وانفعال بالكلمة ، وإلى حركة تترجم التأثير والانفعال إلى واقع ، ومن هنا يظهر جليا ذلك الدور التربوي الذي تتحمله المدرسة القرٱنية واقسامها من حيث الأهداف و الغايات التربوية .

– ويكمل ” نبوى ” : – أن إنفاقه على المدرسة القرٱنية بالطليحات فى جهينة بات واضحاً فى حياته وأنه أصبح بفضل الله عز وجل هو من يستفيد من المدرسة القرٱنية ، لانه عندما ينفق جنيها من ماله على المدرسة القرٱنية ، يرده الله عشرة أضعاف ، وهذا أصبح واضحاً فى حياته بفضل بركة القرٱن الكريم.

– يقول فضيلة الشيخ شعبان ابراهيم عبدالرحيم ، المشرف العام على المدرسة القرٱنية ، أن المدرسة القرٱنية بالطليحات بمركز جهينة يستفيد منها قطاع عريض من المصريين ، وأن الطلاب الملتحقين بالمدرسة بلغ هذا العام حوالى 1300 طالب ، هذا بالإضافة إلى الطلبة الذين يتلقون دراستهم عن بُعد ” أون لايون ” .

– ويضيف أن مواعيد الدراسة بالمدرسة على فترتين يومياً ، فالمدرسة تخدم الدراسة القرٱنية بكل مشتملات القرٱن الكريم من تجويد وتفسير ولغة عربية ونور بيان وغيرها من العلوم .

– يقول فضيلة الشيخ احمد محمد شحاتة المشرف الفنى بالمدرسة القرٱنية بالطليحات بمركز جهينة أن المدرسة القرٱنية تعتبر منبرا شامخا يتلى فيه كتاب الله عز وجل وتمتاز المدرسة القرٱنية بعدة مميزات يأتى فى صدارتها أن المدرسة تتيح للطلاب الحضور والعودة للمدرسة بأتوبيسات خاصة بالمدرسة على نفقتها ، وهذا يعتبر أمر عظيم ، فهو يوفر للطالب أن يأتى من منزله ويعود مرة أخرى فى امان تام ، وهذا ما يقلق أولياء الأمور فى ارسال أبنائهن من الفتيات ، لخوف أسرهم عليهن .

– كما أن المدرسة تقبل جميع الطلاب بداية من سن 8 سنوات إلى ما لا نهاية ، حيث يسمح لأى طالب مهما كان سنه أن يحفظ القرٱن ويتلقى علومه .

– ويذكر فضيلة الشيخ انور ابراهيم محمود وكيل المدرسة القرٱنية بالطليحات بمركز جهينة بسوهاج ، منذ افتتاح المدرسة القرٱنية وبداية التعليم بها ، تخرج منها جيلاً يتقن كتاب الله ، فنحن لا نسعى لتخريج جيل من حفظة كتاب الله ، ولكن نسعى لتخريج جيلاً مُعلماً ومتعلماً لكتاب الله تبارك وتعالى يتقن ٱياته وأحكامه أينما وجِد ، وكذلك تخريج جيلاً يعلم كتاب الله عز وجل تعليماً صحيحا وذلك من خلال تعلمه علوم تهم وتخدم القرٱن الكريم .

– هناك أيضاً طلاب من داخل محافظة سوهاج ومن خارجها ، ومن داخل مصر ومن دول أخرى يلتحق الطالب ” أون لايون ” بالمدرسة ويختبر فى البداية ويتلقى من معلمى المدرسة العلم والحفظ لٱيات كتاب الله عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ، مثله مثل طلاب المدرسة الموجودين بداخلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى