أخبار مصرمرأة

تلاحم القيادات الدينية خلال دورة تدريبية تتناول القضايا السكانية

كتب : ماهر بدر

علي مدي يومين اقام المجلس القومى للمرأة فرع الجيزة بتنظيم دورة تدريبة للقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية بعنوان ” إعداد الدعاه والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية ” يأتي ذلك في إطار المشروع القومى لتنمية الاسرة المصرية.

اوضحت الدكتورة ماجدة محمود مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالجيزة أن الدورة تستهدف قرى حياة كريمة المرحلة الثانية ” البدرشين ، العياط ومنشأة القناطر ” بهدف توعية الدعاة وشيوخ الجوامع والقساوسة والواعظات والمكرسات بخطورة الزيادة

أوضح الدكتور أحمد أبو طالب مدير إدارة نظم المعلومات والمنسق العام للمجلس القومي للمرأة بالجيزة أن الدورة اليوم هي نتاج للتدريبات التي تمت على مدار أسبوع لإعداد مدربين ومدربات من القيادات الدينية لتناول القضايا الدينية والصحية للأسرة المصرية .

اضاف أن التدريب يتضمن الصحة والحقوق الانجابية والأمومة الآمنة ورعاية الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية والمباعدة ما بين الولادات وتنظيم الأسرة وختان الإناث والعنف ضد المرأة والآثار السلبية المترتبة عليه.

اضاف أن ذلك جاء من خلال عمل أنشطة ومجموعات عمل حول كيفية تنفيذ جلسات التوعية وجلسات الدوار وكيفية استخدام وسائل التواصل الفعال وكيفية إقامة جلسة تدريبية ناجحة من جلسات الدوار المقرر تنفيذها في المرحلة الثانية من مراحل تنمية الأسر المصرية ضمن مشروع حياة كريمة.

قالت الدكتورة جيهان ياسين استشاري النساء والتوليد والواعظة لدى وزارة الأوقاف المصرية بضرورة تنظيم الأسرة حتى نستطيع مواكبة الزيادة السكانية التي تلتهم موارد الدولة ومشاريع التنمية.


اكدت على ضرورة اقتناع القيادات الدينية بتنظيم النسل لأنهم المرجع الأساسي للمواطنين في هذا الصدد.

نصحت بالمباعدة بين الحمل من 3 إلى 5 سنوات حتى تستطيع الام إعادة تكوين ما فقد منها أثناء الحمل فيكون الطفل القادم افضل صحة.

كما نصحت بمتابعة الحامل للحمل حتى تتجنب حدوث اى مضاعفات وحتى تستطيع اخذ الفيتامينات والادوية التى تتناسب مع حالتها الصحية

كما نصحت بتناول حمض البيوليك لمنع اى تشوهات وعيوب خلقية ويؤخذ قبل الحمل بفترة ٦اسابيع اويؤخذ خلال الثلاث شهور الحمل الولى وهو الاكثر تداولا

تحدث الدكتور محمود الرفاعي كامل إمام وخطيب بوزارة الأوقاف عن مخاطر الحمل المتكرر على المرأة والطفل والأمومة الآمنة.

وعن ان الام السليمة صحيا ونفسيا والام الواعية لمخاطر الحمل المبكر هو من اكثر الاسباب التى توثر على الطفل واشار ان الزيادة السكانية تلتهم اكثر موارد الدولة فتنظيم الاسرة بوعى من الاب والام سيسعد الاسرة ويوفر لها الامان فى معيشة امنة من كل الجوانب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى